اللاجئين السوريين

أساتذة سوريون يؤهلون الطلاب لدخول الجامعات الهولندية

زياد عرب _ هولندا _ أوروبا 24

أساتذة سوريون يؤهلون الطلاب لدخول الجامعات الهولندية
أساتذة Edu4u _ هولندا

 

لا يتوقف اللاجئون السوريون الموزعون في مختلف دول العالم عن التقدم ، وابراز أنفسهم في كافة المجالات 

محاولين قدر المستطاع نقل الصورة الجميلة عن بلادهم ضمن إطار حضاري متقدم يناسب الجميع .

حيث قام ثلاثة طلاب سوريون لاجئون في هولندا، بإنشاء مشروع يعمل على تجهيز الطلاب اللاجئين من كافة الجنسيات وعلى رأسهم السورية والأفغانية والعراقية، ممن يريدون تقديم امتحان البكالوريا الحرة أو الدخول للجامعات الهولندية 

وذلك عبر تقديم كورسات مكثفة في مواد الفيزياء والكيمياء والرياضيات، يتلوها امتحانات لتثبيت المعلومة في ذهن الطالب ، في قاعات ” جامعة أمستردام الحرة ”  ،الأمر الذي لاقى إقبالاً بعد ارتفاع نسبة الطلاب الناجحين .

بداية المشروع وصعوباته

محمد بغدادي طالب سنة خامسة طب بشري ، وأحد مؤسسي مشروع  Edu4u  متحدثاً :

بدأ مشروعنا في شهر أبريل من عام 2017 م ، بعد الاجتماع والحديث عن الصعوبات التي تواجه الطلاب اللاجئين في الوصول للجامعات الهولندية ، ووجوب تقديم المساعدة لتسهيل طريقهم ، باعتبارنا خبرنا تفاصيل النظام التعليمي .

كانت الخطوة الأولى تأسيس صفحة على ” الفيس بوك ”

هدفها تحضير الطلاب للدراسة في هولندا ، مع مرور الوقت اكتشفت وزملائي في المشروع، حجم الصعوبات والتخبط التي تواجه الطلاب ، وذلك من خلال الأسئلة الكثيرة من المتابعين.

متابعاً : أصبح الأمر صعباً ، ولم يكن بلإمكان تحمله ثلاثة مدرسين ، بالتزامن مع الضغوطات من قبل الطلاب لتشكيل جسم صلب ومنظم يكون مرجعية حقيقية ، ويساعدهم على معرفة نظام التعليم والدخول للجامعات بأقصر وقت

انتقلنا للخطوة التالية وبدأت الندوات في كل مكان بأمستردام، هدفها التعريف بنظام التعليم الهولندي ، كانت أكثر من 90 بالمئة من مقاعد السنة التحضيرية لنا، لم تكن تكفي ، فعدد الطلاب الذين حضروا كثير ولم نستطع قبول سوى القليل .

كانت الأمور مضربة والأمل ضعيف ، بسبب ضيق الوقت لدينا ، قررنا تخصيص يومي السبت والأحد لإعطاء الطلاب منهاج العاشر والحادي عشر والبكلوريا معاً .

ضاحكاً : يومين فقط في الأسبوع لمدة ثلاثة أشهر، يجب أن ننهي منهاج تحتاج المدارس الهولندية فيه ثلاثة سنوات ، ويعد من أصعب مستويات التدريس في البلاد .

تعاون مدرسة Edu4u مع اللاجئين

تميزت الكورسات في Edu4u بالعديد من الخصائص المساعدة للطلاب، استطاع الجميع الاستفادة منها بالتعاون مع الكادر التدريسي  

محمد بغدادي قائلاً : نعمل على مساعدة الطلاب بأقصى ما نستطيع سواء على الصعيد المادي للفقراء أو على صعيد قبولهم في المدرسة ، واضعين من أنفسنا مكانهم فقد ذقنا العذاب من قبل، حيث نعمل على عدة أمور:

أولها :

الدروس تكون يومي السبت والأحد وأيام العطل الرسمية ، في محاولة لمساعدة الطلاب القاطنين بالمدن البعيدة عن العاصمة امستردام ، وذلك من خلال الاستفادة من حسومات المواصلات التي تصل للنصف. 

ثانيها :

اختصار وقت الكورسات لثلاثة شهور فقط، نهايتها ذهاب الطالب لتقديم امتحان ( cvvx ) وهو امتحان شهادة البكالوريا الحرة .

ثالثها:

تخفيض الأسعار بما يناسب قدرات الجميع، حيث يبلغ سعر الكورس مع الامتحانات التجريبية 600 يورو مقارنة بالمدارس الهولندية الأخرى المعترف بها من الحكومة والتي يبلغ سعر الكورس فيها 1200 يورو .

رابعها:

سهولة امتحان القبول في المدرسة ، فنحن لسنا كبقية المدارس الهولندية  التي تطلب أشياء تعجيزية ، كما ونقوم بتزويد الطلاب بفيديوهات لمشاهدتها قبيل التقديم لامتحان القبول لدينا بشكل مجاني 

متابعاً :نجاحنا رسالة لمن أراد إحباطنا مفادها، فلتنظرو ، هؤلاء هم اللاجئون السوريون الذين نبذتموهم وتوقعتم أنّ مستواهم في اللغة الهولندية ضعيف .

الأمر الذي سبب الرفض في دخولهم لمدارسكم وجامعاتكم، أعطوهم الفرصة وسترون أنهم قادرين على فعل المستحيل ، مناهج تحتاجون إعطائها لتلاميذكم ثلاثة سنوات ، واللاجئون ينهونها بسنة واحدة فقط.

الوسوم

‫3 تعليقات

  1. مرحبا
    انا عندي اقتراح بعد اذنك لماذا لا يكون هناك اتصال من قبلكم مع منظمات موزعة على هولندا ويتم دفع المواصلات لكم حتى تستطيعوا تقديم شيء مساعد فعلا اما ان تقول لي 600 يورو مع مواصلات لبعض الناس كثيرة لماذا لا نخطو خطوة وانا معكم لتقديم يد المساعدة لناس كثر لا يستطيعون دفع الكثير وانا اعدكم بأن اقوم بذلك وتأمين مكان لكم وتكاليف السفر لأي شخص يقدم خدمة لإبراز تفوق بعض الشباب.
    اسفة على الإطالة ولكم مني جزيل الشكر

  2. مسا الخير
    يوجد أيضا مدرسين سوريين متخصصين مقيمين في مختلف مناطق هولندا قادرين على المساعدة وتقديم يد العون.
    لم لايتم التواصل معهم لإقامة الدورات في مناطق مختلفة توفر على الطلاب أجور التنقل.
    طبعا أنا أحد المدرسين، مدرس رياضيات وجاهز لذلك.
    تقبلوا تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: نعتذر لعدم النسخ
إغلاق