أوروبا

ألمانيا تعلن عن فرص للهجرة “للباحثين عن الدراسة والعمل”.

إذا كنت تبحث عن فرصة للعمل أو الدراسة وتفكر في ألمانيا فهي تبحث عنك أيضا، لاحتياجها إلى الكفاءات الشابة .

ولهذا أطلقت الوزارة الاتحادية الألمانية للاقتصاد والطاقة عبر بوابتها الرسمية على الإنترنت حملة “هنا ألمانيا- اكتشف مستقبلك” لتأمين حاجة ألمانيا من الأيدي العاملة.

تتفاقم مشكلة نقص المهارات في ألمانيا بشكل لم يسبق له مثيل، وتزداد الحاجة إلى كفاءات في مجالات هندسة الميكاترونكس والهندسة الكهربائية وهندسة التعدين والهندسة الميكانيكية، والصحة والتجارة، أما قطاع تكنولوجيا المعلومات فيعد أحد أكثر القطاعات بحثا عن كفاءات.

ومن أجل تدارك هذا النقص تسعى الحكومة الألمانية إلى تسهيل إجراءات هجرة ذوي الكفاءات عبر
“البطاقة الزرقاء” (Blue Card)، وعلى الراغبين في الحصول عليها من الأطباء والمهندسين والتقنيين المتخصصين إثبات حصولهم على دخل سنوي يقارب 35 ألف يورو، ولا يشترط أن تكون لزوجات وأزواج المستفيدين معرفة باللغة الألمانية، كما سيسمح لهم بالعمل، كما يمكن للطلبة الأجانب الاستفادة من البطاقة الزرقاء التي ستكون متاحة أيضا لخريجي الجامعات الألمانية من الأجانب، وذلك بهدف إغرائهم بالبقاء في ألمانيا.

 

نصائح للدراسة في ألمانيا:

 

اللغة الألمانية لم تعد شرطا، فيوجد في الجامعات الألمانية أكثر من 160 تخصصا لنيل البكالوريوس، وحوالي 1100 برنامج للماجستير، معظمها بالإنجليزية.

 

أهم الجهات التي تقدم المنح الدراسية للطلبة الأجانب هي الهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي الخارجي (دي أي أي دي)، وشبكات دعم الموهوبين، فتواصل معها من خلال مكاتب التمثيل المنتشرة في الخارج.

الفحص السريع: عبر بوابة الوزارة الاتحادية الألمانية للاقتصاد والطاقة يمكنك إجراء فحص سريع للتحقق من موافاتك للشروط، فقط عليك أن تحدد هدفك (عمل، دراسة..) وجنسيتك، شريطة أن تكون لديك شهادة جامعية، وأن تكون قادرا على إعالة نفسك أثناء إقامتك هناك.

 

الوسوم

‫2 تعليقات

  1. اتمنى أن تعطوني فرصة للعمل في مجال الدعم النفسي فأنا خريجة علم الأجتماع ولدي خبرة كبيرة في الدعم النفسي.

  2. أتمنى ان تعطوني فرصة أنا سوري مقيم في شمال شرق سوريا خريج علم الأجتماع لدي خبرة في الدعم النفسي والتمريض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: نعتذر لعدم النسخ
إغلاق