اللاجئين السوريين

السوريون يتفوقون على السعوديون ويحتلون المرتبة الأولى بتأسيس الشركات في تركيا

صورة تعبيرية

قامت الجهة الرسمية المسؤولة عن تجهيز الإحصائيات السنوية في تركيا التي تدعى  ” TEPAV ”   وقف أبحاث السياسات الاقتصادية التركية ، بإعداد إحصائية لعام 2018 ، أوضحت فيه بأن عدد الشركات السورية التي تأسست في تركيا عام 2018 ارتفع بنسبة 85 % ، أي ما يعادل 11،8 % من إجمالي عدد الشركات الأجنبية في تركيا .

وذكرت في تقرير لها أن عدد الشركات السورية التي تأسست في شهر سبتمبر من عام 2018 م  وصل ل 163 شركة وبلغ إجمالي رأس مال الشركات السورية الشريكة مع الشركات التركية 28.9 مليون ليرة تركي أي ما يعادل 5,3 مليون دولار بحسب أسعار العملات في ذلك الوقت .

وأشارت الإحصائية بأن أغلب الشركات السورية التي تأسست في شهر سبتمبر من عام  2018  كانت تتركز في قطاع الجملة ، وشكلت 16,1 % من إجمالي الشركات الأجنبية المشتركة .

توزع الشركات السورية

احتلت ولاية كللس الواقعة جنوب تركيا المرتبة الأولى من حيث تأسيس الشركات السورية في شهر سبتمبر  2018 ، وذلك بنسبة 57,9 من إجمالي الشركات في الولاية .

تأتي في المرتبة الثانية ولاية هاتاي الواقعة جنوب غرب تركيا بنسبة 39,2 %

وفي المرتبة الثالثة ولاية مرسين الواقعة غرب تركيا بنسبة 34,1 %

أما في المرتبة الرابعة غازي عنتاب الواقعة جنوب تركيا بنسبة 26,3 %

وفي ذات السياق أوضح بيان نشره اتحاد الغرف وتبادل السلع في تركيا ، ان عدد الشركات الأجنبية التي تأسست في تركيا خلال الستة سنوات الأخيرة  ، بلغت 34 ألف شركة برأس مال أجنبي ، ليتفوق عدد الشركات العربية على الشركات الأوربية .

وبحسب البيان فقد احتل السوريون المرتبة الأولى بين الدول العربية بعدد الشركات المؤسسة التي وصل عددها إلى 7599 شركة

ليأتي السعوديون في المرتبة الثانية بعدد 2075 شركة

وبعدها العراقيون بعدد 1436 شركة  

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: نعتذر لعدم النسخ
إغلاق