اللاجئين السوريين

امتحان القيادة النظري في هولندا ، مشاكله وحلوله

زياد عرب _ هولندا _ أوروبا 24

صورة تعبيرية _ هولندا

يرغب السوريين  وغيرهم من جنسيات أخرى الواصلين إلى هولندا حديثاً ،الحصول على رخصة قيادة هولندية ، يستطيعون من خلالها امتلاك سيارة خاصة والقيادة بشكل قانوني في كافة دول الاتحاد الأوربي والاستغناء عن المواصلات العامة ذات الكلفة المرتفعة والوقت الطويل لرحلاتها .

مشاكل يتعرضون لها

تنقسم شروط الحصول على ” رخصة ” إلى قسمين ، النجاح بامتحان النظري أولاً وبعدها النجاح بامتحان العملي كما باقي دول العالم .

حيث يعاني المتقدمين لامتحان القيادة النظري من عدة مشاكل أدت عند البعض لحدوث حالات رسوب متكررة ، بالتزامن مع دفع مبالغ مالية ضخمة في كل محاولة للتقديم  ” باللغة العربية ”  وتعب نفسي عند البعض .

أحمد صبحي متقدم للحصول على رخصة القيادة متحدثاً : يقع معظم المتقدمين سواء باللغة العربية أو الهولندية بمشكلة تعدد مصادر المعلومة مما يؤدي إلى فقدان التركيز عندهم ، وأحياناً تضارب الأجوبة بين تلك المصادر مما يسبب الضياع .

كما تحدث حالات تساهل بالرجوع لأسئلة الدورات السابقة والتي من شأنها رفع نسبة نجاح المتقدم ، إضافة لعدم التركيز في دراسة منهاج النظري ، والاعتماد على حفظ الأسئلة غيباً وهو خطأ فادح .

حلول مساعدة

ريان الأحمدي متقدم للحصول على رخصة القيادة متحدثاً : نجحت بامتحاني النظري والعملي باعتمادي على الفهم والتركيز فقط دون الحاجة للحفظ غيباً لكي لا أتسبب بالتعب والارهاق لنفسي .

متابعاً : بدأت دراسة النظري بحضور فيديوهات على اليوتيوب لمدرب قيادة معروف في هولندا واعتمدته مصدراً لمعلوماتي ، بعدها انتقلت لدراسة ملخص مكتوب لنفس المدرب ، وهنا استطعت بناء خمسين بالمئة من المعلومات ، لانتقل بعدها لكتاب شامل لفيديوهات اليوتيوب والملخص اللذان درستهما سابقاً ، وأخيراً قمت بشراء باقة أسئلة دورات أعدَها نفس المدرب وتضم ثمانية عشر امتحان تجريبي ، كانت كفيلة لبناء معلوماتي بشكل كامل ، عندها حجزت امتحاني ، ونجحت رغم صعوبة الأسئلة .

قائلاً : ليس هناك إنسان ذكي أو إنسان غبي وإنما هناك من يعرف كيف يختار الطريق الأسهل ، وصراحة الطريق الأسهل لرخصة القيادة في هولندا هو ” الفهم والتركيز ” وكل ما ذكرت سابقاً .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: نعتذر لعدم النسخ
إغلاق