اللاجئين السوريين

برلماني معارض: تركيا تصرف شهريا على كل سوري 301 دولار!

 

ادّعى أوميت أوزداغ النائب في البرلمان التركي عن حزب الصالح، ونائب ميرال أكشينار السابق، بأنّ إجمالي ما تصرفه الحكومة التركية شهريا على كل فرد سوري 301 دولار أمريكي.

جاء ذلك في كلمة ألقاها في البرلمان التركي، خلال مناقشة الميزانية السنوية، ذهب فيها إلى أنّ الحكومة التركية هي من تتكفل بدفع الرواتب الشهرية للموظفين السوريين، العاملين في المناطق السورية التي تسيطر عليها تركيا.

وأفاد بأنّ إجمالي ما أنفقته تركيا على السوريين، والبالغ 47.8 مليار دولار، رقم عالي جدا، مردفا: “بالمبلغ الذي تمّ إنفاقه على السوريين كان بإمكان تركيا القيام بمشاريع استثمارية كبيرة”.

وعكف أوزداغ على ذكر ما أروده وزير الصحة التركي السابق (رجب أكداغ” خلال عام 2017، حيث سرد الوزير السابق ما أنفقته تركيا على المؤسسات المعنية بالسوريين وغيرها من المؤسسات الأخرى كما يلي:

إدارة الكوارث الطبيعية “آفاد” 5 مليار و586 ليرة تركية.

خدمات الأمن والتنظيم العام: “9 مليار و228 مليون.

الخدمات الصحية: 16 مليار و30 مليون ليرة.

الخدمات التعليمية: 15 مليار و489 ليرة.

خدمات البلدية: 17 مليار و527 مليون ليرة.

الهلال الأحمر التركي وغيره من الجمعيات والأوقاف الأخرى: 2 مليار 58 مليون.

إدارة الهجرة العامة: 780 مليون و807 ليرة.

ما تمّ إنفاقه في منطقة درع الفرات: مليار و630 ليرة.

مساعدات إنسانية مقدّمة للمناطق الحدودية: ملياران وو228 ليرة.

وأضاف أنّ إجمالي ما أنفقته تركيا من ميزانية، مع مصاريف أخرى، بلغ  84 مليار و880 مليون و534 ليرة، أي ما يعادل 30 مليار و285 مليون و573 الف دولار أمريكي بسعر الصرف لتلك السنة، وهو ما يعني بحسب أوزداغ إنفاق 301 دولار شهريا على كل سوري، أي ما يعادل سنويا 3 آلاف و600 دولار.

تجدر الإشارة إلى أنّ حزب الصالح، لا يفتأ في كل مرّة يتحدث عن إحصائيّات متعلقة بالسوريين، يهاجم الحزب من خلالها الحكومة التركية، متّهما إياها بتفضيل السوريين على المواطنين الأتراك.

وكان الحزب في وقت سابق، دعا على لسان ميرال أكشينار، إلى ضرورة الحوار مع ما أسمته “حكومة دمشق، لضمان إعادة السوريين إلى القرى والمدن التي قدموا منها قبل هجرتهم إلى تركيا، معلنة عن ورشة عمل هدفها إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: نعتذر لعدم النسخ
إغلاق