اللاجئين السوريين

تحليل مفصل لمنظمة “Building Markets” الدولية ،حول نشاط الشركات السورية في تركيا .

تحليل مفصل لمنظمة “Building Markets” الدولية غير الحكومية حول نشاط الشركات السورية في تركيا ومجالات عملها ، و فصل التقرير مايلي :

نسبة 23% من الشركات السورية التي يزيد عددها عن 10 آلاف شركة، تعمل في مجال تجارة الجملة والتجزئة، فيما تعمل نسبة 14% منها في مجال السكن والغذاء، و12% في المجال الصناعي.

70% من الشركات توفر فرص عمل لـ (1 – 5) لاجئين سوريين، وتوفر 10% منها فرص عمل لـ (6 – 10) لاجئين، وتتيح نسبة 5% من الشركات فرصاً لأكثر من 11 سورياً. تم تأسيس 75% من الشركات السورية من اصحابها قبل وصولهم إلى تركيا شركات تجارية في دول مختلفة(سوريا والسعودية والإمارات ومصر).

أكثر من نصف رجال الأعمال السوريين المنخرطين بالتجارة في تركيا يحصلون على بضائعهم من مزوّدين أتراك ويصدّرونها إلى أسواق دول الخليج وشمال أفريقيا والشرق الأوسط، ولهم دور كبير في تعزيز تأثير البضائع التركية في تلك الأسواق.

أن نسبة 1% فقط من أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة السورية يتمكنون من الحصول على قروض ائتمانية، نظراً لتقييم المصارف التركية السوريين ضمن الفئة “عالية الخطورة”. و 66% من المستثمرين السوريين يفضلون البنوك المشاركة من أجل معاملاتهم المصرفية.

ثالث أكثر المشاكل إرهاقاً لهم في تركيا تتمثل بنقص التمويل والموارد، فيما تعاني نسبة 19% منهم من صعوبة فهم القوانين والنظام الضريبي ولا يتمكنون من الوصول إلى الخدمات الاستشارية اللازمة.

لفت التقرير إلى تجنب المستثمرين السوريين التعامل مع النظام المصرفي التركي في التحويلات المالية بسبب غياب نظام التحويل بين سوريا وتركيا نتيجة الحرب والضرائب المرتفعة وتدهور قيمة الليرة السورية المستمر ويلجؤون إلى نظام تحويل تقليدي فيما بينهم في الداخل والخارج .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: نعتذر لعدم النسخ
إغلاق