اللاجئين السوريين

سوريون يؤسسون عراضة شامية باللغة الهولندية

زياد عرب _ هولندا _ أوروبا 24

 

صورة فرقة داماس دام للعراضة الشامية

قام مجموعة من الشباب السوريون بتأسيس فرقة للعراضة الشامية في هولندا ، بهدف إحياء التراث السوري ، ونقل أجوائه لدول المهجر ، مواجهين جميع الحواجز والصعوبات، كاللغة والمسافات الطويلة. 

التأسيس والهدف

ماهر الويش ” عكيد فرقة ” داماس دام متحدثاً: كنت أمتلك فرقة للعراضة الشامية في سوريا ، وكانت معروفة واسمها ” الفيحاء الدمشقية ” ، شاركت في العديد من الأعمال الدرامية والمهرجانات .

متابعاً : لمعت فكرة تأسيس فرقة للعراضة الشامية في بلد أوروبي عن طريق الصدفة ، حيث بدأ الأمر عند وصولي إلى هولندا ونقلي للكامب الدائم، هناك اجتمعت بعدد من الشباب السوريون بنفس الطابق الذي أقمت فيه .

ومن باب التسلية قمنا بشراء آلة الموسيقى ” الدربكة ” وبدأنا بترديد بعض الأهازيج الشامية عند مدخل الكامب وممراته، لاقت الأهازيج قبولاً لدى المقيمين معنا ، وبعد فترة دعيت الفرقة لحفل زفاف أحد الشباب  لإحيائه ومن هنا بدأ المشوار.

 قمت بتأسيس فرقة للعراضة الشامية ، واخترت اسم ” داماس دام ” ، لأنه يجمع بين عواصم لبلدين مختلفين كلياً ، فكلمة ” داماس ” تعني مدينة دمشق العاصمة السورية، وكلمة ” دام ” تعني منطقة مشهورة في مدينة أمستردام العاصمة الهولندية. 

مؤكداً هدف الفرقة الأولي هو تعريف المجتمع الهولندي بالتراث والفلكلور السوري ، وإعطائهم صورة جميلة عن الثقافة في بلادنا ، إضافة لتعريف الأجيال الجديدة والأطفال بالتراث الشامي القديم ، وإبقاء روحه وذكراه في عقول الكبار .

أهازيج شامية باللغة الهولندية

في البداية اقتصرت الفرقة على كتابة الأغاني باللغة العربية فقط ، لعدم إتقان لغة البلاد بشكل جيد ، ومنذ فترة ليست بالطويلة قمنا بكتابة بعض الأهازيج باللغة الهولندية ، لإلقائها في الحفلات المخصصة للهولنديين مما لاقى إقبالاً كبيراً من السكان. 

كما دعيت الفرقة لحضور عدد من المهرجانات مستقبلاً لتقديم عروض شامية بالتنسيق مع فنانيين هولنديين . 

 

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: نعتذر لعدم النسخ
إغلاق