اللاجئين السوريين

قرار تركي يسهل تجديد الإقامة للسوريين دون العودة إلى قنصلية أسد في اسطنبول

قرار تركي يسهل تجديد الإقامة للسوريين دون العودة إلى قنصلية أسد في اسطنبول

أعلنت ولاية إسطنبول قرارات جديدة بشأن تجديد الإقامة السياحية للسوريين الذين انتهت مدة جوازات سفرهم دون الحاجة إلى تجديدها في قنصلية نظام أسد.
وقال مدير دائرة الهجرة بإسطنبول رجب باتو في اجتماع يوم الأربعاء 2020-10-07  مع ممثلين عن منظمات المجتمع المدني، حضرته أورينت نت إنه يمكن للسوريين التقديم على إقامة “إنسانية” لمدة عامين في حال لم يرغبوا بالعودة إلى قنصلية نظام أسد لتجديد جواز السفر.
وأضاف باتو أن “كل شخص لديه إقامة سياحية أو إذن عمل بموجب إقامة سياحية وانتهت مدة جواز سفره ولا يريد الذهاب للقنصلية السورية من أجل استخراج جواز جديد، يحق له التقديم على إقامة إنسانية مدتها عامان”.
وأشار باتو إلى أن الإقامة الإنسانية كانت سابقاً تمنح للاجئين السوريين من قبل وزارة الداخلية التركية، أما الآن ستمنح من قبل دوائر الهجرة في الولايات التركية.
وأكد باتو أن الأم والأب الحاملين لإقامة سياحية وأنجبا طفلاً في تركيا يحق لهما التقدم لاستخراج إقامة إنسانية للطفل دون استخراج جواز سفر له من قنصلية نظام أسد في إسطنبول.
كما أكد أن القرارات السابقة ستكون بعد تحقق الجهات الأمنية من صحة موضوع الشخص وهويته، مؤكداً أن الإقامة الإنسانية لا تشمل حاملي بطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك”.
ويعاني السوريون الحاملون لبطاقة الإقامة السياحية من تجديد جوازات السفر في قنصلية نظام أسد في إسطنبول بسبب القرارات التركية السابقة التي تشترط لتجديد الإقامة وجود جواز سفر جديد صالح لمدة ستة أشهر.
ويدفع السوريون مئات الدولارات من أجل تجديد جواز السفر في قنصلية النظام، إذ يكلف 325 دولاراً لاستخراج الجواز العادي و825 دولاراً للمستعجل.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: نعتذر لعدم النسخ
إغلاق